اخوتي في الله اسمحو لي ان اقدم لكم فقه الازكار فكل مره
ان شاء الله سوف اشرح لكم زكر من الازكار التي نقولها
اثناء اليوم وعلي الله التوفيق
اليوم ابدء
بما يقال عن العطاس ومايفعل عند التئاؤب
الحديث هنا عما يقال عند العطاس ومايفعل عند التثاؤب
روي البخاري في صحيحه عن ابي هريره رضي الله عنه عن النبي صلب الله عليه وسلم قال ان الله
يحب العطاس ويكره التثاؤب فاذا عطس فحمد الله فحق علي كل مسلم سمعه ان يشمته واما التثاؤب فانما هو من الشيطان فليرده مااستطاع فاذا قال هاء ضحك منه الشيطان صحيح البخاري
شرح الحديث
والحكمه في الحمد عند العطاس ان العاطس كما يقول بن
القيم قد حصل له بالعطاس نعمه ومنفعه بخروج الابخره
المحتقنه في دماغه التي لو بقيت فيه احدثت له ادواء
عسيره ولهذا شرع له حمد الله علي هذه النعمه مع بقاء
اعضائه علي التئامها وهيئتها بعد هذه الزلزله التي
حصلت للبدن فلله الحمد كما ينبغي لكريم وجهه فلا
تنسوا اخوتي ان تحمدوا الله بعد العطاس
وروي البخاري في صحيحه عن ابي هريره رضي الله عنه
عن النبي صلي الله عليه وسلم قال اذا عطس احدكم فليقل الحمد لله وليقل له اخوه او صاحبه يرحمك الله فاذا قال له يرحمك الله فليقل يهديكم الله ويصلح بالكم اي شانكم
فانظر اخي المسلم الي هذا الجمال والكمال الذي دعت
اليه الشريعه عند العطاس
حمد وثناء وتراحم ودعاء العاطس يحمد الله ومن يسمعه
يدعو له بالرحمه ثم هو يبادل الدعاء بالدعاء فيدعو
لمن شمته بالهداية وصلاح الحال
بل جعل الاسلام تشميت العاطس حقا من الحقوق المتبادله
بين المسلمين ففي الصحيح من حديث البخاري
عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال حق المسلم علي المسلم ست اذا لقيته فسلم عليه واذا دعاك فاجبه واذا استنصحك فانصح له واذا عطس وحمد الله فشمته واذا مرض فعده واذا مات فاتبعه
فهذه من كمال المحبه في الله والاخوه في الله
والتشميت اخوتي هو الدعاء بالخير وكانك تدعو له بالثبات
والقيام بالطاعه وقيل انها بمعني ابعدك الله عن الشماته
وجنبك مايشمت عليك به
ولكن هذا التشميت لايستحقه الامن قال عند العطس
الحمد لله واما من لم يحمد فانه لايشمت
ففي الصحيحين عن انس رضي اللع عنه قال عطس عند النبي صلي الله عليه وسلم رجلان فشمت احدهما ولم يشمت الاخر فقال الذي لم يشمته عطس فلان فشمته وعطست انا فلم تشمتني فقال ان هذا حمد الله وانك لم تحمد الله
والتشميت اخوتي ثلاث مرات وما زاد فهو زكام اي اذا
عطس اكثر من ثلاث مرات فهو اذن مريض فهنا لابد ان
ندعو له بالشفاء
الدليل
روي مسلم في صحيحه عن سلمه بن الاكوع انه سمع النبي صلب الله عليه وسلم وعطس رجل عنده فقال له يرحمك الله ثم عطس اخري فقال له رسول الله صلي الله عليه وسلم الرجل مزكوم
قال بن القيم رحمه اللهوقوله في هذا الحديث الرجل مزكوم
تنبيه علي الدعاء له بالعافيه لان الزكمه عله وفيه
اعتذار من ترك تشميته اذا عطس اكثر من ثلاث مرات
وفيه ايضا
تنبيه له علي هذه العله ليتداركها ولايهملها فيصعب امرها
فكلامه كله صلي الله عليه وسلم حكمه ورحمه وعلم وهدي
ومن السنه اخوتي
خفض الصوت بالعطاس حتي لايزعج الناس
الدليل
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال كان رسول الله صلي الله عليه وسلم اذا عطس وضع يده او ثوبه علي فيه وخفض او غض بها صوته
واما التثاؤب 000000
فان الله لايحبه لانه من الشيطان ولانه في الغالب لايكون
الا مع ثقل البدن وامتلائه واسترخائه وميله الي الكسل
والمسلم مامور بكظم التثاؤب بقدر المستطاع
الدليل
ففي الصحيحين عن ابي هريره رضي الله عنه ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال التثاؤب من الشيطان فاذا تثائب احدكم فليرده ماستطاع فان احدكم اذا قال هاضحك منه الشيطان
ففي قوله فليكظم غيظه
هذا يكون بمحاولة منع حصول التثاؤب فان لم يتمكن
من ذلك يحاول اغلاق فمه عند حصوله فان لم يتمكن من
ذلك وضع يده او طرف لباسه علي فمه
ولايليق بالمسلم ان يتثائب مفتوح الفم الي مافيه من قبح
في الهيئه والمنظر فهذا سبيل لدخول الشيطان
ملحوظه
التعوذ بالله من الشيطان عند التثاؤب لم يثبت فيه
دليل لكن ان تزكر المسلم عند التثاؤب ان ذلك من
الشيطان وتعوز بالله منه فلا حرج في ذلك مالم يتخذه سنه