منتديات عالم الابداع
اهلا بك عزيزي الزائر بمنتديات عالم الابداع , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا لتحميل المرفقات ومشاهدة الروابط و المواضيع وتصبح أحد أفراد منتديات عالم الابداع . هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات عالم الابداع
اهلا بك عزيزي الزائر بمنتديات عالم الابداع , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا لتحميل المرفقات ومشاهدة الروابط و المواضيع وتصبح أحد أفراد منتديات عالم الابداع . هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات عالم الابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  كل دروس مادة العلوم الطبيعية و الحياة 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
almoslim

almoslim


 كل دروس مادة العلوم الطبيعية و الحياة 2 Get-6-2010-fmlii1s8 عدد المساهمات : 507
نقاط : 6391
تاريخ التسجيل : 27/01/2011

 كل دروس مادة العلوم الطبيعية و الحياة 2 Empty
مُساهمةموضوع: كل دروس مادة العلوم الطبيعية و الحياة 2    كل دروس مادة العلوم الطبيعية و الحياة 2 I_icon_minitimeالسبت 30 أبريل 2011 - 9:04

وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
الكفـــاءة المرحلية: تعريف القشرة الأرضية كغلاف غير مستقر بفعل النشاط الداخلي للكرة الأرضية.
الوحدة المفاهيمية: الإجراءات الوقائیة و التنبؤية المتعلّقة بالبراكین.
الكفاءة القـــاعدية: يحدد الإجراءات الوقائية والتنبؤات المتعلقة بالظواهر الجيولوجية
الحصة التعلمــــية: الإجراءات الوقائیة و التنبؤية المتعلّقة بالبراكین+ الإجراءات الوقائیة و التنبؤية المتعلّقة بالزلازل.


• النشاطات المقترحة:
1- يدرس وثائق متعلقة بتوقع ثوران بركاني.
- يقوم بجرد الإجراءات الوقائية التي يجب احترامها، والاحتياطات التي يجب اتخاذها لتفادي الخسائر
البشرية والمادية.

- الوسائل المقترحة.
وثائق توضّح أجھزة قیاس الهزات الزلزالیة - قیاس درجة حرارة البراكین- قیاس تغیر حجم البركان.

المراحل سيــــــــــــــــــر الحصــــــــــــــــــــــة الزمن الملاحظات
وضعية الانطلاق




النشاط الأول




















النشاط الثاني - مراجعة سريعة لما سبق
تشكل البراكين خطرا كبيرا على المناطق السكنية القريبة منها.
- فما هي الإجراءات الوقائية لتفادي أخطا رها؟

- ح/ 1 / . الإجراءات الوقائیة و التنبؤية المتعلّقة بالبراكین

- ما هي الإجراءات الوقائية لتفادي أخطار البراكين؟

نتعرف على ذلك من خلال تحليل وثائق عن أجهزة قياس البراكين ونص من الكتاب ص 66+67.


الاستنتاج:
تعتبر كل ناحية بركانية جزء هش من القشرة الأرضية وقد اعتمد الجيولوجيون عل بعض التغيرات التي تحدث قبل ثوران البركان أهمها:
. التشوه في السطح الخارجي للمخاريط البركانية – ارتفاع درجة الحرارة – التركيب الكيميائي للغازات – التيارات المائية الحارة التي تصل إلى سطح الأرض. من أجل ذلك يجب القيام بما يلي.
1- نصب أجهزة الرصد البركاني للتحسس بمختلف التغيرات الباطنية.
2- قياس قطر البركان باستخدام الصور الواردة من الأقمار الصناعية لمعرفة تغيرات الانحدار والتشققات نتيجة انتفاخه.
3- نصب لأجهزة رصد تستقبل آليا المعلومات(الزلزالية والحرارية والكيميائية) للتعرف على نشاط البركان
4- نصب أجهزة قياس الغازات المنبعثة من البراكين التي تبين درجة نشاطه.
5- منع بناء المساكن في المناطق القريبة من البركان.
6- وضع مخطط لإجلاء السكان في حالة حدوث البركان.

- ح/ 2/ . الإجراءات الوقائیة و التنبؤية المتعلّقة بالزلازل

- ما هي الإجراءات الوقائية لتفادي أخطار الزلازل؟

يتم التعرف على ذلك من خلال تحليل وثائق ونصوص الكتاب ص 68+69.

الاستنتاج:
لا توجد في الوقت الحاضر إمكانيات التنبؤ بدقة لموعد حدوث الزلزال رغم التطور الكبير في أجهزة الرصد. إلا أن تحديد مناطق الخطر يسمح فقط باقتراح سلوكات وقائية للتقلقل من عواقبها : و وضعت طرق وقائية تتمثل فيما يلي:
1- يجب توفر في كل منزل على الأدوات التالية: مذياع – مصباح يدوي – وسائل أولية للإسعاف.
2- تعلم طرق الإسعافات الأولية وتوظيفها عند حدوث الزلزال.
3- معرفة تواجد مكان الحنفيات وعداد الكهرباء وكيفية إغلاقها
4- تصور وتوقع المكان المناسب الذي تتجمع فيه أفراد العائلة أثناء وقوع الزلزال
5- توعية التلاميذ وتعريفهم بقواعد المن أثناء وقوع الزلزال.
6- أن يعلم العمال في موقع العمل بمخطط أو مخرج النجدة في الحالات الطارئة
7- تسجيل الزلازل الضعيفة من طرف المصالح الخاصة يسمح بتوقع حدوث ثوران بركاني الذي يتبع الزلزال.
8- تصميم البنايات والمنشآت العمرانية وفقا للطراز المضاد للزلازل.
9- توعية المواطنين بالسلوكات المطلوبة حالة حدوث الزلزال.
10- عدم الخروج من السكن إلا بعد توقف الزلزال.
11- الالتحاق بالمساحات المكشوفة.
12- تجنب العودة إلى السكن مباشرة بعد توقف الزلزال.
13- تجنب البقاء تحت المباني.



- الرسم: لا يوجد رسم

- التقويم:
تمارين الكتاب ص 71























1/سا





























1/ سا





الوسائل المستخدمة كتاب التلميذ

وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: الدینامیة الخارجیة للكرة الأرضیة.
الكفـــاءة المرحلية: تحدید تأثیر العوامل الخارجیة على تطوّر المناظر الطبیعیة.
الوحدة المفاهيمية: البنیات الجیولوجیة الكبرى و خصائصھا.
الكفاءة القـــاعدية: يحدد المركبات الكبيرة لمنظر طبيعي و خصائصه.
الحصة التعلمــــية: المناظر الطبیعیة.+ أصل تنوّع المنظر الطبیعیة.

• النشاطات المقترحة:
1- تصنيف مركبات المناظر في فئات انطلاقا من دراسة بعض المناظر المحلية ومناظر أخرى بما فيها المناظر الطبيعية بالجبال، المناطق البركانية والقيام بخرجات دراسية.
2- يصف المناظر الطبيعية باستعمال المصطلحات الموافقة وانجاز مخططات.
3- يقترح فرضيات تفسر أصل الاختلافات الملاحظة بين المناظر الطبيعية :
* أصل داخلي (قوى الانضغاط، بركنة).
* طبيعة الصخور.
* عوامل مناخية وتدخل الإنسان.
(يجب إدراج أهمية التأثير المتداخل لهذه العوامل).
- الوسائل المقترحة.
صور لمناظر طبیعیة جزائریة (ساحل بحري، صحراء، جبال)- صور لمدن- صورة لحد شاطئ صخري- صورة لطبقات متراكبة من صخر الكلس- صور لطبقات مائلة من صخر الكلس- سم تخطیطي یوضح نشكل التضاریس الرسوبیة.

لمراحل سيـــــــــــــــــــر الحصــــــــــــــــــة الزمن الملاحظات
وضعية الانطلاق




النشاط الأول










النشاط الثاني






- مراجعة سريعة لما سبق.
عند مشاهدة منظر طبيعي يمكننا تحديد العناصر التي تميزه ،
فما هي العناصر التي تميّز المنظر الطبيعي ؟
- ح/ 1 . المناظر الطبيعية.
لوصف منظر طبيعي يتطلب جملة من العناصر. فما هي هذه العناصر؟
يمكن التعرف عليها من خلال ملاحظة مجموعة الوثائق من الكتاب ص 74+75.
- الاستنتاج:
المنظر الطبيعي هو مجموعة الصفات المميزة لوسط طبيعي سواء (كان بلدا أو منطقة أو مدينة) الذي يسمح بتمييزها عن منطقة أخرى.
وتكون من العناصر التالية:
1- التضاريس: هي التي تشكل أساس المنظر مثل الجبال – الهضاب – المجاري المائية – الشواطئ – الصحراء...الخ.
2- النباتات: تتمثل في الغابات والمروج الأدغال الواحات...الخ.
3- الحيوانات: وهي مختلف أنواع الحيوانات من طيور – حشرات ثدييات – أسماك – الزواحف - البرمائيات....الخ.
4- نشاطات الإنسان: مثل - البناء - شق الطرقات - الفلاحة

- ح/ 2 . أصل تنوع المناظر الطبيعية.
نجد في الوسط الطبيعي أنواع مختلفة من المناظر الطبيعية.
فما هو سبب هذا التنوع؟
يتضح لنا ذلك من خلال تحليل الوثائق والنصوص من الكتاب ص 76+77.
- الاستنتاج:
إن نوعية الصخور المشكلة لمنظر طبيعي هي السبب الرئيسي في تنوعه. وعليه يمكن تقسيم أصل التنوع إلى ما يلي:
1- أصل داخلي: المتمثل في قوى الانضغاط الناتجة عن حركة الصفائح المؤدية إلى تشكل طبقات صخرية مطوية أو مائلة والبركانية التي ينتج عنها تضاريس و صخور رسوبية من الحمم والرماد البركاني

2- أصل خارجي: يتمثل في ظواهر جيولوجية مثل الحت تحت تأثير:
- عوامل المناخ مثل: (المياه الجارية – عمل الرياح – تغيرات درجة الحرارة) فهو سبب رئيسي في تشكل التضاريس
- عمل الإنسان الذي يساهم في تشكيل تضاريس جديدة من خلال - حرق وقطع أشجار الغابات - واستغلال المناجم الحجرية - شق الطرقات – التوسع العمراني.....الخ.
تنبيه:
- كيفية تشكل الصخور الرسوبية:
يبدأ ذلك بتفتت الصخور بفعل عوامل الحت المختلفة ثم يتم نقلها إلى المنخفضات بتدخل عوامل النقل(رياح – مياه) ثم تتوضع المواد المنقولة وتترسب فوق بعضها البعض وبمرور السنين تتشكل تضاريس رسوبية صخرية.

- الرسم:
رسم يوضح تشكل التضاريس الرسوبية ص77.
- التقويم:
حل تمارين الكتاب ص79.



































1/ سا


















1/ سا






رسومات ووثائق من كتاب التلميذ
وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: الدینامیة الخارجیة للكرة الأرضیة.
الكفـــاءة المرحلية: تحدید تأثیر العوامل الخارجیة على تطوّر المناظر الطبیعیة.
الوحدة المفاهيمية: فعل العوامل المناخية في تطور منظر طبيعي.
الكفاءة القـــاعدية: يشرح فعل العوامل المناخية في تطور المناظر الطبيعية.
الحصة التعلمــــية: المناطق المناخیة في الجزائر+ تأثیر العوامل المناخیة على منظر طبیعي + تلخیص المكتسبات

• النشاطات المقترحة:
1- يعين المناطق المناخية في الجزائر على خريطة جغرافية.
2- يحدد تأثير العوامل المناخية في الجزائر وينجز نماذج لهذا العمل :
* الرياح
* الفوارق الحرارية.
* الماء : الانحلال- السيلان- الفيضانات.
- يتحقق تجريبيا من نقل المواد بالماء وبالرياح.
3- - ينجز خلاصة شاملة توضح العلاقة بين العوامل المتدخلة في تشكل منظر طبيعي.
- الوسائل المقترحة.
- خریطة التضاریس الكبرى بالجزائر - خریطة توزّع الغطاء النباتي الطبیعي في الجزائر- خریطة
متوسط تساقط الأمطار في السنة- خریطة توزّع درجة الحرارة لشھر جویلیة- خریطة تنوّع
المناطق المناخیة للجزائر


المراحل سيــــــــــــــــــــر الحصــــــــــــــــــة الزمن الملاحظات
وضعية الانطلاق




النشاط الأول

























النشاط الثاني

- مراجعة سريعة لما سبق.
عند ملاحظة تضاريس الجزائر من الشمال إلى الجنوب ومن الغرب إلى الشرق نجدها متنوعة مختلفة حيث يمكن تقسيها إلى خمسة منطق رئيسة
- فماهي هذه المناطق؟
- ح / 01. المناطق المناخیة في الجزائر
تقسم جغرافيا الجزائر إلى مناطق مختلفة فما هي هذه المناطق؟
يتم التعرف على ذلك من خلال دراسة مجموعة من الخرائط الطبيعية للجزائر( التضاريس النباتات المطار الحرارة المناطق المناخية) من الكتاب ص 86+87
- الاستنتاج:
تتميز الجزائر من حيث التضاريس بخمسة مناطق هي كالتالي:
1- المنطقة الساحلية تشمل السهول الساحلية والداخلية(متيجة عنابة -وهران).
2- منطقة الهضاب العليا بين سلسلتي الأطلس التلي والصحراوي(تبسة - سطيف).
3- منطقة جبال الأطلس التلي ( جبال والونشريس- وتلمسان).
4- منطقة جبال الأطلس الصحراوي ( جبال عمور - والحضنة)
5- الصحراء جنوب الأطلس الصحراوي أكبر نسبة في مساحة الجزائر.
أما مناخيا يمكن تقسيمها إلى ثلاثة مناطقهي كالتالي:
1- منطقة معتدلة رطبة: يميزها الفارق الحراري الضئيل بين الليل والنهار. وشتاء ممطر دافئ. تمتد من الساحل حتى سلسلة الأطلس التلي.
2- منطقة شبه قاحلة: تميزها مغياثية ضعيفة وتغيرات معتبرة في الحرارة وشتاء قليل الأمطار شديد البرودة صيف حار جاف. تمتد مابين الأطلسين.
3- منطقة جافةأو متصحرة: تميزها مغياثية ضعيفة جدا، حرارة مرتفعة نهارا ومنخفضة ليلا (تغير حراري كبير). أمطار قليلة جدا هواء جاف جدا نهار محرق ليل بارد تمتد جنوب الأطلس الصحراوي.


تنوع النباتات الطبيعية في الجزائر.
توجد في الجزائر 3 أقاليم نباتية هي كالتالي:
1- إقليم البحر الأبيض المتوسط: تنتشر به نباتات كثيرة ومتنوعة وانتشار الغابات الكثيفة خاصة في الشرق .
2- إقليم الهضاب العليا: الغطاء النباتي مزركش (الحلفاء والشيح – السدر- الديس...) نباتات قليلة العدد واختفاء الغابة.
3- إقليم الصحراء: هناك عدد قليل من النباتات الشوكية وأشجار النخيل الأكاسيا الأثل.....الخ.
- ح / 02. تأثیر العوامل المناخیة على منظر طبیعي.
- المشكلة: یتأثّر المنظر الطبیعي بفعل المناخ .
فكیف تؤثر العوامل المناخیة على المنظر الطبیعي؟
- الفرضيات: يتم التأثير بفعل تغيرات العوامل (الحرارة - التساقطات- الرياح ...الخ).
يمكن اكتشاف ذلك من خلال تحليل مجموعة من الصور والرسومات من الكتاب ص 88+89+90+91.
- الاستنتاج:
تتعرض الصخور المكونة للمنظر الطبيعي إلى عوامل مناخية (جوية) حيث تتآكل وتذوب وتنقل نواتج هذا الحت بواسطة المياه الجارية والرياح إلى أماكن ترسبها يمكننا تلخيص ذلك فيما يلي:
1- تأثير الحرارة: يتمثل ذلك في الفوارق الحرارية بين فترات معينة (النهار والليل - الشتاء والصيف) بتكرارها يتسبب في تفتت الصخور. كما يمكن أن يزيد في تشقق الصخور هو تجمد المياه في شقوق الصخور.
2- المياه: خاصة المحملة بغازCo2 الحامضية تتسرب في داخل الصخور الكلسية وتغير من طبيعتها الكيميائية وتحدث فيها فجوات . كما لها دور نقل للفتات من المرتفعات إلى المناطق المنخفضة للترسيب وتشكيل التربة. الفيضنات تحدث خسائر قلع الاشجار وتهديم البنايات....الخ.
3- الرياح: يتمثل في عملية البناء والهدم.
- البناء الريحي: مثل تشكل الكثبان الرملية في الصحراء.
- الهدم الريحي: ويتمثل في الحت مثل تشكل الموائد الصحراوية .
4- غاز O2 : تأكسد المعادن في الصخور وتجعلها هشة سهلة التفتت.
5- غاز Co2: يشكل مع الماء مادة حامضية تؤثر على الصخور الكلسية .


- الرسم:
تفكك كتلة الغرانيت ص 88 .
تفكك الصخور الكلسية ص89.
نقل المواد بالماء + نقلها بالرياح ص 91.

- التقويم:
تطبيقات الكتاب ص 95.









1/سا


































1/سا
وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: الدینامیة الخارجیة للكرة الأرضیة.
الكفـــاءة المرحلية: تحدید تأثیر العوامل الخارجیة على تطوّر المناظر الطبیعیة.
الوحدة المفاهيمية: دور الإنسان في تشكل منظر طبيعي.
الكفاءة القـــاعدية: يحدد تأثير الإنسان في تشكل منظر طبيعي.
الحصة التعلمــــية: دور الإنسان في تشكّل منظر طبیعي.

• النشاطات المقترحة:
1- - يحدد عواقب تدخل الإنسان على المنظر الطبيعي.

- الوسائل المقترحة.
- صورة توضح مقلع رخام- صورة توضح مدخنة مصنع – صورة توضّح الاستغلال المفرط للأخشاب
- صورة تضّح تلوّث میاها المجاري.

المراحل سيـــــــــــــــــر الحصــــــــــــــــــــــة الزمن الملاحظات
وضعية الانطلاق



النشاط الأول













النشاط الثاني - مراجعة سريعة لما سبق.
الإنسان من بين العوامل الكثيرة التي تتدخل في تغيير المناظر الطبيعية في الوسط الطبيعي عبر مرور الزمن.
فكيف يتم ذلك؟
- التدخل السلبي للإنسان نحو منظر طبيعي.
- كيف يتم التدخل من طرف الإنسان في تغيير المنظر الطبيعي سلبيا؟
يتم التعرف على ذلك من خلال تحليل جملة من نشاطاته في شكل وثائق من الكتاب ص 96+97.
- الاستنتاج:
لقد أضر الإنسان ومازال إلى يومنا هذا بالمنظر الطبيعي للمنطقة التي يعيش فيها من خلال استنزاف الموارد الطبيعية نذكر من بينها ما يلي:
- استخراج المعادن والصخور من المناجم الذي ينتج عنه تلويث الهواء وحدوث تغير في التركيب الجيولوجي لطبقات التربة.
- قطع الأشجار واستغلال الأخشاب في الصناعات الذي ينتج عنه تعرية التربة وتعرضها للتصحر والانجراف وحدوث تغيرات مناخية ويؤدي في النهاية إلى تغير عدد الحيوانات في المنطقة
- التنقيب على البترول الذي ينتج عنه تلوث وحدوث انهيارات أرضية.
- البناء والتوسع العمراني الذي ينتج عنه تلوث المحيط .

- التدخل الايجابي للإنسان نحو منظر طبيعي.
- كيف يتم التدخل من طرف الإنسان في تغيير المنظر إيجابيا؟.
يتم التعرف على ذلك من خلال تحليل جملة من نشاطاته في شكل وثائق من الكتاب ص 96+97.
- الاستنتاج:
بعد التدهور الكبير في المناظر الطبيعية عبر العالم من جراء التدخلات السلبية للإنسان. جعلت هذا الأخير يفكر في كيفية تحسين خصائص تلك المناظر الطبيعية من خلال التدخل الإيجابي له.
وذلك بما يلي:
- استغلال الموارد الطبيعية عقلانيا.
- التشجير بهدف حماية التربة من الانجراف والتصحر.
- احترام البيئة عند إنجاز أي مشروع عمراني.
- بناء محطات لتطهير المياه المستعملة واسترجاع المواد الصلبة وإعادة تصنيعها.
- وضع مصافي فوق مداخن صناعية.
- البحث عن مصدر للطاقة غير ملوثة للبيئة.
- سن قوانين لحماية البرية والبحرية من اعتداءات الإنسان. 1/سا
وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: الدینامیة الخارجیة للكرة الأرضیة.
الكفـــاءة المرحلية: تحدید تأثیر العوامل الخارجیة على تطوّر المناظر الطبیعیة.
الوحدة المفاهيمية: نمذجة تشكل منظر طبيعي..
الكفاءة القـــاعدية: يخطط تشكل منظر طبيعي انطلاقا من المعارف المكتسبة.
الحصة التعلمــــية: تاریخ منظر طبیعي.

• النشاطات المقترحة:
1- يخطط تاريخ منظر طبيعي محلي (واحة، هضبة، حوض) بالاعتماد على مكتسباته.
2- ينجز نموذجا لتطور منظر محلي(رسم تخطيطي لتطور غابة ...).
- الوسائل المقترحة.
- صورة لرسومات على صخور الطاسیلي- صورة توضّح تأثیر الجفاف على منظر طبیعي في
الصحراء- صورة توضّح تأثیر الحت على منظر طبیعي في الصحراء.

الملاحظات الزمن سيــــــــــــــــر الحصـــــــــــــــــــــة المراحل




تم استعمال
كتاب التلميذ 1 /سا - مراجعة سريعة لما سبق.
يتأثر المنظر الطبيعي بعوامل مختلفة ،
- فما هي هذه العوامل؟

1) تاریخ منظر طبیعي:
إن تاريخ منظر طبيعي في تطور وتغير بسبب تأثير العوامل المناخية وتدخلات الإنسان.
- تأثير العوامل المناخية في الصخور:
تتغير المناظر الطبيعية خلال الحقب الجيولوجية والتغيرات المناخية التي تتعاقب على مناطقها حيث يمكن تصنيفها في ثلاثة نماذج كبرى هي:
1- الجبال(المرتفعات).
2- السهول(الساحلية والداخلية).
3- الصحراء(المناطق الصحراوية).
‌أ. مرتفع حديث(كتلة البابور): تضاريس عالية وعرة غزيرة الأمطار تكون سيول وجداول متعددة تنحت الجبل بنشاط كبير والشاطئ لحت بحري شديد.
‌ب. سهل ساحلي (متيجة): محاط بمرتفعات حديثة شاهقة (الشريعة1500م) تنحدر منها المواد المتفتتة لتتوضع في السهل مشكلة طبقة سميكة من الرسوبيات الخصبة.
‌ج. هضبة قديمة(الصحراء): لقد احتفظت المنطقة برسومات قديمة مثل الوعل والأبقار والفيلة و الزرافات لا تعيش حاليا إلا في المناطق الرطبة مما يعني أن الصحراء مرت بفترات قصيرة رطبة ممطرة تخللت فترات جافة طويلة.
- تدخلات الإنسان:
يؤثر الإنسان بما يقوم به من نشاطات مختلفة مثل:
1- غرس الأشجار في مناطق جرداء: يؤدي ذلك غلى تغير المناخ( تلطيف الجو).- حماية التربة من ظاهرة الانجراف المائي والريحي – تنقية الهواء من Co2 – زيادة أنواع من الحيوانات.
2- قطع أو حرق أشجار الغابات: ينجم عن ذلك تعرية التربة – تغيير المناخ (ارتفاع درجة الحرارة وقلة الرطوبة) – نقص عدد من الحيوانات
3- العمران: تشييد المباني والمصانع وشق الطرقات . فالبنايات القديمة تؤرخ لمنظر طبيعي مسه نشاط الإنسان خلال حقبة زمنية ما.
- تخطيط لتطور غابة:
كانت مساحة كبيرة من غاباتنا تغطيها أشجار البلوط مع القضاء عليها دفع الإنسان إلى غرس محلها أشجار الصنوبر ذات النمو السريع وبمرور الزمن خلقت تربة حمضية سمراء تؤدي إلى توسع غابة الصنوبر واختفاء تدريجي لغابة البلوط.
وضعية الانطلاق


النشاط الأول
وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: استغلال الموارد الطبيعية الباطنية
الكفـــاءة المرحلية: التعرّف على أهم الموارد الطبيعية في الجزائر، ووسائل تسييرها العقلاني وحمايتها..
الوحدة المفاهيمية: أهم الثروات الطبيعية الباطنية في الجزائر.
الكفاءة القـــاعدية: يتعرف على أهم الثروات الطبيعية
الحصة التعلمــــية: أھم الموارد الطبیعیة في الجزائر + المواقع السیاحیة في الجزائر.
.

• النشاطات المقترحة:
1- - يحصي أهم الموارد الطبيعية : البترول، الغاز، الماء، الكلس (لصناعة الإسمنت)، الجبس، الغضار، ...الخ
2- - يحصي أهم المواقع السياحية في البلاد.
- الوسائل المقترحة.
- خریطة المعدن و مصادر الطاقة في الجزائر- صور لودیان - صورة توضّح عملیة التنقیب عن الماء-
صورة لموقع سیاحي سیدي فرج)- صورة لمنظر جوي للھقار- صورة لواحة – صورة لمنظر جبال. (


الملاحظات الزمن سيـــــــــــــــــر الحصـــــــــــــــــــــة المراحل
1/ سا - مراجعة سريعة لما سبق.
تحتوي الجزائر على عدة خامات معدنية تمثل ثروة البلاد وسبب تطورها ورفاهيتها , كما لا ننسى وجود وقود كل دولة متحضرة في بلادنا وهو البترول.
- فما هو مصدر كل هذه الثروات وما مميزاتها؟.
- ح/رقم 1. : أھم الموارد الطبیعیة في الجزائر.
- المشكلة: ما هي مختلف هذه الموارد الطبيعية؟
- الفرضية: تتمثل في كل من البترول والماء والغاز والمعادن المختلفة.

يتم العرف على ذلك من خلال تحليل خريطة وجملة من الوثائق من الكتاب ص 108+109.
- الاستنتاج:
تقسم الموارد الطبيعية في الجزائر إلى ثلاثة أنواع هي: الماء - المحروقات(البترول والغاز) - المعادن
1- الماء: مادة الحياة الأولى لارتباطه بوجود جميع أشكال الحياة.تصديقا لقوله تعالى(" وجعلنا من الماء كل شيء حي").
والمياه الجوفية أهم احتياط حيث تقدر نسبتها العذبة 2.6% المتشكلة من مياه الأمطار والوديان والسواقي تسربت وتجمعت بين طبقات الصخور غير المسامية. أما المالحة تشكلت من تسرب مياه البحر. أهم الوديان دائمة الجريان ( الشلف طوله210كم – الصومام طوله 750كم). بينما أهم السدود 1- بني هارون المسيلة أكبر سد (1مليار م3 أما الجيوب المائية فهناك نوعين الحرة السطحية والعميقة المقيدة.
2- البترول: هو خليط من المركبات الكربوهيدراتية ذات الأصل العضوي وهو المورد الطاقوي الأساسي الذي تقوم عليه الصناعة منذ 50سنة وهو المادة الأولية لكثير من المنتوجات الصناعية البلاستيك والمنظفات. تم اكتشافه سنة 1956م يقع مكمن البترول على عمق كبير(3000متر حاسي مسعود)ضمن حجر رملي يحتوي على مياه مالح يطفو فوقها البترول.
3- الغاز: أحد مشتقات البترول في الغالب يوجد متجمع فوق البترول.بحاسي مسعود وإيجلي .....الخ
4- المعادن: من أهمها الحديد والفوسفات الذهب اليورانيوم النحاس الفضة الرصاص ...الخ.

5- المواد المستغلة في مقالع الحجارة (المحجرات) كالرخام، حصى مختلفة الحجم- الغضار الجبس والكلس في (صناعة الاسمنت)
- ح/رقم 1. المواقع السیاحیة في الجزائر.
- المشكلة ما هي أهم المواقع السياحية في الجائر؟
نتعرف عليها من خلال تحليل مجموعة من الصور عن أهم المواقع السياحية من الكتاب ص 110+111.

- الاستنتاج:
إن تنوع تضاريس الجزائر أغناها بالعديد من المواقع السياحية التي تنتشر على ثلاثة مناطق أساسية.
1. المناطق الساحلية:
توجد على طول السواحل العديد من المناظر الطبيعية الخلابة منها الشواطئ الصخرية والرملية التي تجلب العدد الكثير من السياح حيث تتواجد القرى والفنادق السياحية.
بجاية، قسنطينة، جيجل، تيمقاد بباتنة.
الأندلس بوهران، ولاية مستغانم، ولاية تلمسان
مقام الشهيد-. سيدي فرج. - نادي الصنوبر
2. المناطق الجبلية:
هناك العديد من الجبال المتميز بمناظر طبيعية ممتازة جلبت إليها الكثير من السياح مثل الشريعة جرجرة وتكجدة .........الخ. حيث تتواجد كذلك كل المرافق السياحية فيها ووسائل النقل المختلفة.

3. المناطق الصحراوية:
الصحراء من المناطق السياحية الهامة في الجزائر لاحتوائها على مناظر طبيعية مختلفة كالواحات والحمادات والكثبان الرملية (العرق) والجبال البركانية بالهقار ورسومات الإنسان ما قبل التاريخ الموجودة على صخور الطاسيلي .........الخ.
بسكرة، إليزي، تمنراست، غرداية، أدرار

- الرسم: خريطة المعادن ومصادر الطاقة في الجزائر.

- التقويم: تمارين الكتاب ص 113.




















وضعية الانطلاق





النشاط الأول
























النشاط الثاني
وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: استغلال الموارد الطبيعية الباطنية
الكفـــاءة المرحلية: التعرّف على أهم الموارد الطبيعية في الجزائر، ووسائل تسييرها العقلاني وحمايتها..
الوحدة المفاهيمية: مميزات الموارد الطبيعية في الجزائر :
الكفاءة القـــاعدية: يحدد مميزات الموارد الطبيعية في الجزائر.
الحصة التعلمــــية: البترول + المیاه + تشكّل البترول + استغلال المیاه الجوفیة


• النشاطات المقترحة:
1- يحدد الموقع الجغرافي وكيفية تواجد بعض الموارد الباطنية : البترول، الماء.
2- يصف تشكل البترول، هجرته، انحصاره في صخرة خازنة.
3- ينجز نموذجا لجيب مائي، بئر واستغلاله
- يخطط دورة الماء في الطبيعة.الغضار، ...الخ

- الوسائل المقترحة.
خریطة توزّع مكامن البترول في الجزائر- بترول خام – أنابیب اختبار- علبة بیتري – صفیحة
زجاجیة .

الملاحظات الزمن سيـــــــــــــــــر الحصـــــــــــــــــــــة المراحل




كتاب التلميذ كمرجع 1/ سا - مراجعة سريعة لما سبق.
- الجزائر من البلدان المنتجة للبترول ،
- فأين تقع مكامن البترول ، و ماھي خواص ھذا المورد الطبيعي؟

- ح/ رقم1. مميزات الموارد الطبيعية في الجزائر( البترول).
- المشكلة: ما موقع البترول وما خواصه؟

يتم التعرف على ذلك من خلال تحليل الوثائق الخاصة بذلك من الكتاب ص 114+115.
- الاستنتاج.
البترول هو عبارة عن صخر رسوبي سائل ذو لون يميل إلى السمرة أو الخضرة كثيف ذو رائحة مميزة يتركب من الفحم وبعض المواد العضوية من أهم مميزاته ما يلي:
1- اللون الأسمر – عند معاملته بالحرارة يشتعل فيحرر طاقة + دخان أسود – ذو كثافة أقل من الماء أخف منه.
موقع مكامن البترول في الجزائر: في المنطقة الشرقية الجنوبية من الوطن مثل حاسي مسعود وتيغينتورين...الخ.
اكتشف عام 1956 وتتمركز مكامنه في منطقتين رئيسيتين بالصحراء :
الأولى : في حوض حاسي مسعود على بعد 800 كم من الساحل باحتياطي قدره 700 مليون طن ، أهم حقوله حاسي مسعود وقاسي الطويل وروث البغل .
والثانية : حوض عين امناس على بعد 1600 كم عن الساحل باحتياطي قدره 300 مليون طن أهم أباره ايجيلي وزرزاتين ، وتين فوي .

ح/ رقم2. مميزات الموارد الطبيعية في الجزائر( الماء).
- المشكلة: ما موقع الماء وكيف يمكن استغلاله؟
يتم التعرف على ذلك م خلال وثائق ونصوص من الكتاب ص 116+117
- الاستنتاج:
الماء مورد طبيعي هام يتميز بعدة خصائص منها:
- أفضل السوائل إذابية للأملاح والسكريات
- ناقل جيد للحرارة مفارنة مع السوائل الأخرى يسخن ببطء ويبرد ببطء.
- وسط جيد للتفاعلات الكيميائية لاعتدال حموضته(ph =7)
- ليس للماء النقي رائحة ولا لون.
- تتوزع المياه العذبة كالتالي:
تشكل 2.6% من مجموع المياه الموجودة على سطح الأرض تتوزع كالتالي:
1- المنطقة القطبية المتجمدة
2- البحيرات العذبة فيكتوريا بأوغندا
3- النهار والأودية.
4- المياه الجوفية.
- وجوده في الطبيعة: تقسم المياه الجوفية في شكل جيوب إلى:
1- الجوفية المالحة: هي التي تسربت من البحار والمحيطات .
2- الجوفية الساخنة: التي تكون قريبة من الصهير.
3- الجوفية العذبة: الناتجة عن المطار والودية.
ح/ رقم3. تشكل البترول.
- المشكلة: كيف يتم تشكل البترول داخل باطن الأرض؟
يتم التعرف على ذلك م خلال وثائق ونصوص من الكتاب ص 118+119
- الاستنتاج:
كيفية تشكله: يمر بعدة مراحل أهمها:
- وصول أعداد كبيرة من العوالق البحرية النباتية والحيوانية إلى البحيرات الشاطئية بفعل التيارات البحرية.
- تموت العوالق لغياب غاز الأكسجين ثم تتوضع مع الترسبات البحرية في قاع البحيرة ثم تتحلل عن طريق البكتيريا وبعد فترة زمنية تتشكل كمية صغيرة من البترول الخام.
- اختفاء البحيرات الشاطئية مع تشكل ترسبات جديدة فوق القديمة بفعل مد مياه البحر
- يبدأ البترول الخام في الهجرة من الصخور الأم نحو الصخور الخازنة مارا بمسامات الصخور المسامية.
+ يتشكل في الصخور المسامية العميقة ثم يهاجر نحو السطح حيث يحجز في الصخور الخازنة.
البترول صخر رسوبي، تشكل في بحيرات شاطئية حيث توضعت مع الوحل، جثث كائنات نباتية بحرية دقيقة (أو علق) وتخمرت (plancton).
يتطلب تشكل البترول عشرات الملايين من السنة.

ح/ رقم3. استغلال المياه الجوفية.
- المشكلة: كيف يتم استغلال المياه الجوفية في الجزائر؟
يمكن التعرف على ذلك من خلال نصوص ووثائق من الكتاب ص 120+121
- الاستنتاج:
* يعرف الجيب المائي بالماء الذي يجري في وسط نفوذ.
يرتبط مستوى الماء الجاري في الجيب بسرعة جريانه والمغياثية واستعمال الماء من طرف الإنسان.
المياه الجوفية لا تركد بل تدور وتسيل باستمرار وتتجدد.
عند سقوط المطار فإن جزء منها ينفذ إلى أعماقها بين طبقاط الصخور النفوذة حتى يصل الطبقات الكتيمة طينية أو صخرية فيتشكل جيب مائي. ويمكن استغلال الماء مباشرة عن طريق الينابيع أو بحفر آبار والتنقيب
• دورة الماء في الطبيعة:
تبدأ هذه الدورة بتبخر المياه من المسطحات
المائية (بحار – محيطات – أنهار .............الخ) وسطح القشرة الرضية بفعل درجة الحراة وارياح - ونتح النباتات وتعرق الحيوان وتنفسه.
يصعد البخار إلى طبقات الجو العليا فيتكاثف بفعل انخفاض درجة الحرارة مشكلا سحبا تنقلها الرياح إلى مناطق جديدة فتسقط على شكل امطار أو برد أو ثلوج. تنفذ داخل التربة وتجري إلى المسطحات المائية وتتجمع في شكل برك ومستنقعات.
وضعية الانطلاق



النشاط الأول














النشاط الثاني


















النشاط الثالث













النشاط الرابع


وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: استغلال الموارد الطبيعية الباطنية
الكفـــاءة المرحلية: التعرّف على أهم الموارد الطبيعية في الجزائر، ووسائل تسييرها العقلاني وحمايتها..
الوحدة المفاهيمية: طرائق استغلال المناجم في الجزائر
الكفاءة القـــاعدية: يستخرج طرائق لاستغلال المناجم بالجزائر.
الحصة التعلمــــية: استغلال البترول.


• النشاطات المقترحة:
1- يحدد مراحل استغلال البترول انطلاقا من وثائق (فيلم، صور، نصوص).

- الوسائل المقترحة.
نص علمي- صور ل ( برج التنقیب،أنبوب الإنتاج،مركز تكریر البترول)- رسم تخطیطي لكیفیة
البحث عن مكمن البترول- رسم تخطیطي لتقنیات استخراج البترول من المكمن.


الملاحظات الزمن سيــــــــــــــــــر الحصـــــــــــــــــــة المراحل








استعمال كتاب التلميذ كمرجع للحصة 1/ سا - مراجعة سريعة لما سبق.
يوجد البترول في مكامن ، كيف تمكّن الإنسان من تحديد مكامنه
واستخراجه لاستغلاله؟

- ح/رقم1- استغلال البترول.
- المشكلة: كيف يستغل البترول؟

يتم التعرف على ذلك من خلال نصوص ومجموعة من الوثائق من كتاب التلميذ ص 124+125

- الاستنتاج:
-
تمر عملية استغلال البترول بـالمراحل أساسية:
1- مرحلة الاستكشاف: هو إجراء دراسة جيولوجية سطحية للمنطقة التي يفترض أن بها بترول بعده يتم حفر الأرض على بعد 20م ثم تملأ بمتفجرات فتنشأ أمواج يتم تسجيلها ليتم تحليلها أو ستخدم مقياس الجاذبية الأرضية حيث القيمة الكبرى المسجلة تدل على وجود معادن ثقيلة بالمنطقة.
2- مرحلة التنقيب: يتم إقامة برج التنقيب(30م) ليتم حفر البئر الرئيسي يصل إلى المكمن بعدها يبدأ البترول بالتدفق على فوهة البئر بتأثير الغاز المصاحب له والماء وبعد أن يقل الاندفاع تستخدم وسائل الضخ عن طريق دفع الهواء أو الماء داخل آبار جانبية.
3- مرحلة تنظيم التدفق: يتم عن طريق تركيب أنابيب الإنتاج.
4- نقل البترول: هو ربط مكامن البترول بمركز التحويل بواسطة أنابيب من الحديد الصلب.
5- مرحلة تحويل البترول: يتم بعملية التسخين في مصفاة البترول حيث يستخرج منه العديد من المواد مثل (البنزين – المازوت – زيت التشحيم - الزفت – الكيروسين - ............الخ.





وضعية الانطلاق





النشاط الأول
وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: استغلال الموارد الطبيعية الباطنية
الكفـــاءة المرحلية: التعرّف على أهم الموارد الطبيعية في الجزائر، ووسائل تسييرها العقلاني وحمايتها..
الوحدة المفاهيمية: التسيير العقلاني للموارد الطبيعية.
الكفاءة القـــاعدية: يقترح تسييرا عقلانيا للموارد الطبيعية.
الحصة التعلمــــية: عواقب استغلال مورد طبیعي (البترول) + استغلال الطاقة الشمسیة و طاقة الریاح.



• النشاطات المقترحة:
1 - يحدد عواقب استغلال مورد طبيعي والأخطار الناجمة عن ذلك (تلوث، تبذير).
2 - ينجز مشروعا غايته التنمية المستدامة. مثال : استغلال الطاقة الشمسية،
وطاقة الرياح.
3 - يحدّد أهمية الشمس والريح كمصادر للطاقة.


- الوسائل المقترحة.
صور لحقل بترول في الجزائر- مخطط لتوزّع الطاقة الشمسیة في الجزائر- مخطط لتوزّع
الریاح في الجزائر- صور لصفائح شمسیة –و عاكس للأشعة الشمسیة و المراوح الھوائیة.


المراحل سيـــــــــــــــــــر الحصـــــــــــــــــــة الزمن الملاحظات
وضعية الانطلاق





النشاط الأول




















النشاط الثاني - مراجعة سريعة لما سبق.

عندما تذكر الفوائد المجنية من استغلال البترول الذي تطلّب تشكّه ملاين السنين . يجب طرح السؤال التالي.
- هل هذا المورد الباطني متجدد أم هو في تناقص مستمر؟

- ح/ رقم1. عواقب استغلال مورد طبيعي (البترول).
- المشكلة: ما ھي عواقب استغلال ھذه الثروة الطبيعية؟
- الفرصية: تلوث المحيط
- يتم التعرف على ذلك من خلال الوثائق والنصوص من الكتاب ص 128+129.
- الاستنتاج:
الحقيقة العلمية تقول أن كل منجم سواء
كان من البترول أو الغاز أو حتى المعادن كالحديد وغيرها له مخزون محدود غير قابل للتجدد . بينما المورد الوحيد القابل للتجدد هو الماء. أي كل الموارد الباطنية في طريقها للزوال.
وإن استغلال مناجم المحروقات بالطرقة الحالية ينطوي عليه مخاطر كبيرة على مستقبل حياة الإنسان من بنها مايلي:
1- حدوث تلوث: في كل من المياء والهواء والتراب من جراء حوادث ناقلات البترول في عرض البحر أو رمي نفايات البترول في البحر أو حوادث تقع في المنصات البحرية البترولية فيؤدي إلى موت عدد كبير من الحيوانات البحرية.
أما في الهواء نتيجة حمل الرياح بعض المكونات الطيارة للترول مع الأبخرة والغازات المؤثرة على طبقة الأوزون وحدوث أمراض تنفسية.
بينما التربة نتيجة تسربات للبترول من أنابيب النقل أو أماكن الاستخراج وقد تصل هذه الملوثات إلى المياه الجوفية.
2- حدوث اختلال في التوازن الجيولوجي لطبقات الأرض.
3- تشكل فجوات باطنية نتيجة لإفراغ المكامن مما قد يؤدي إلى حدوث انهيارات أرضية.
- ح/ رقم2. استغلال الطاقة الشمسیة و طاقة الریاح.
- المشكلة: یؤدي الاستغلال المفرط للبترول إلى نفاذ ھذه الطاقة غیر المتجددة مما یجعلنا نفكر في البحث عن موارد طاقویة جدیدة
- فماھي ھذه الموارد الطاقویة الجیدة ؟
يتم التعرف عليها من خلال الوثائق والنصوص من الكتاب ص 130+131.

- الاستنتاج:
نظرا للعواقب الوخيمة في استغلال المحروقات والتكاليف الباهضة فكر الإنسان في الإنسان في مصادر أخرى لا تحدث أضرارا كبيرة وغير مكلفة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
1- الطاقة الشمسية: من مصادر الطاقة غير الملوثة والمتجددة لا تفنى. حيث يقدر العلماء كمية الطاقة التي تصل إلى الأرض من الطاقة الكلية للشمس بـ 20% أو 50% فلو استغل الإنسان جزء بسيط منها لاستغنى عن البترول والغاز وغيرها من موارد الطاقة الأخرى. ولقد تم إنجاز عدة مشاريع خاصة بتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية في الجنوب الجزائر وذلك باستخدام البطاريات الشمسية أو الشرائح المعدنية ذات السطح اللامع من مادة السلكون.
2- طاقة الرياح: تعتبر طاقة نظيفة غير ملوثة ومتجددة مصدرها حركة الرياح يمكن استغلالها في إنتاج الكهرباء باستخدام مراوح عملاقة حول حركة الرياح إلى طاقة كهربائية واستغل في تحريك المطاحن الهوائية الحجرية للحبوب منذ أزمنة بعيدة.

- الرسم:
- التقويم: تطبيقا الكتاب ص133



























1/سا
































1/سا

استعمال الكتاب التلميذ كمرجع
وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: التربة واجهة هشة بين الجيولوجية والبيولوجيا
الكفـــاءة المرحلية: تعريف التربة كمورد طبيعي هش يتطلب تسييرا مسئولا.
الوحدة المفاهيمية: التربة وسط حيوي.
الكفاءة القـــاعدية: يعرف التربة كوسط حيوي
الحصة التعلمــــية: مكونات التربة + الماء و الغطاء النباتي+ الكائنات الحیة و التربة



• النشاطات المقترحة:
1- يحدد مكونات التربة انطلاقا من تحليل عينة من تربة زراعية (أو غابية).
2- يربط بين توفر الماء في منطقة وكثافة الغطاء النباتي انطلاقا من دراسة خريطة.
3- يربط بين بنية التربة وقدرتها على الاحتفاظ بالماء انطلاقا من تجارب.
4- يحدد دور الكائنات الحية في تهوية التربة وتفتيتها وتشكل الدبال انطلاقا من دراسة وثائق.

- الوسائل المقترحة.
أنابیب مدرّجة- أنابیب اختبار- أقماع - تربة- صورة لكائنات حیة تعیش في التربة- خریطة توزّع
المناطق النباتیة في الجزائر- صور توضّح بعض الكائنات التي تعیش في التربة- مخطط یوضّح
عمل دیدان الأرض في التربة- نص علمي.

المراحل سيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر الحصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الزمن الملاحظات
وضعية الانطلاق




النشاط الأول



















































الشاط الثاني









































النشاط الثالث - مراجعة سريعة.
تعتبر التربة الدعامة التي ترتكز عليها النباتات وهي عامل يؤثر على توزع الكائنات الحية. فما هي مكوناتها ؟

- ح/رقم1. مكونات التربة.
- المشكلة: ما هي مكونات التربة الفيزيائية(اللاحيوية) والحيوية؟
نتعرف عليها من خلال مجموعة من النشاطات التجريبية المعروضة في الكتاب ص 136+137
- الاستنتاج:
التربة وسط حيوي يتكون من مجموعة من العناصر الفيزيائية اللاحيوة وهي:
1- حبيبات ترابية مختلفة الأحجام أقل من 2 م تتمثل في كل من – الرمل(خشن +ناعم) - الطمي – الغضار . الناتجة عن تفتت الصخور.
2- الدبال ناتج عن تحلل المواد العضوية.
3- الماء.
4- الأملاح المعدنية الناتجة عن تحلل الصخور.
5- الهواء مجموعة من الغازات بين جزيئات التربة (O2- Co2- N2.الخ)
6- كائنات حية وهي كل الكائنات الحية الحيوانية التي تعيش داخل التربة ويمكن تقسيمها إلى مجهرية ومتوسطة وكبيرة.

جدول يبرز الكشف عن بعض الأملاح.

































- ح/رقم2. الماء و الغطاء النباتي
- المشكلة: ما هي العلاقة بين الماء وتنوع الغطاء النباتي؟
- يمكن التعرف على ذلك من خلال وثائق من الكتاب ص138+139
- الاستنتاج.
الماء عنصر أساسي في تركيب الأوساط الحيوية يتحكم في توزع الغطاء النباتي وتنوعه وعليه يمكن أن نجد في الجزائر الغطاء النباتي حسب كمية التساقطات ونوع التربة كالتالي:
1- المنطقة الرطبة (البحر البيض المتوسط): أكثر من 1000ملم/ سنة. تمتاز بغطاء نباتي كثيف متنوع(حبوب – كروم – فواكه – غابات ......).
2- المنطقة شبه الجافة(السهوب): تساقطات قليلة تصل إلى 400ملم/سنة تمتاز بغطاء نباتي ضعيف الكثافة( نباتات رعوية مثل العرعار الحلفاء الشيح.......) حيث التربة فقيرة.
3- المنطقة الجافة(الصحراء): تساقطات قلقلة جدا لا تتجاوز 50ملم/سنة تمتا بتربة فقيرة جدا رملية وحجارة تنتشر نبتات قليلة جدا في الوحات نخيل- نباتات شوكية .

خاصية الاحتفاظ بالماء في التربة.
- المشكة: كيف تكون خاصية الاحتاظ للماء في التربة؟

يتم التعرف عليها من خلال تركيب تجريبي من الكتاب ص139

لدراسة احتفاظ التربة بالماء
نحضر ثلاث تراكیب تجریبیة تحتوي
كل منھا على :
إناء ، قمع زجاجي ، ورق ترشیح،
نضع فیھم على التوالي رمل ،
100 من cm غضار، دبال، ثم
نسكب في كل تركیب تجریبي 3
الماء المقطر.
- الاستنتاج:
تؤثّر قدرة الاحتفاظ بالماء للتربة
على وجود النباتات. ترتبط قدرة
الاحتفاظ بالماء ، ببنية التربة.













ح/رقم3. الكائنات الحیة و التربة .
- المشكلة: ما هو دور الكائنات الحية في التربة؟
- يتم التعرف على ذلك من خلال وثائق من الكتاب ص140+141

- الاستنتاج:
تقوم الكائنات الحية في التربة بتهويتها (الكبيرة) وتحويل المادة العضوية الميتة إلى دبال ومنه إلى مواد معدنية نترات


















10/سا
وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: التربة واجهة هشة بين الجيولوجية والبيولوجيا
الكفـــاءة المرحلية: تعريف التربة كمورد طبيعي هش يتطلب تسييرا مسئولا.
الوحدة المفاهيمية: التربة ثروة هشة.
الكفاءة القـــاعدية: يعرف التربة كوسط حيوي
الحصة التعلمــــية: الإنسان و التربة.


• النشاطات المقترحة:
1- يستغل المكتسبات السابقة المتعلقة بأهمية التربة للنبات.
2- يحدد تدخل الإنسان في الوسط بدراسة أمثلة محلية (استعمال الأسمدة الاستغلال الرعوي
المفرط، البناء على أراضي زراعية، الاستغلال المفرط للغابة، الحرائق المقصودة وما ينجرعنها من تدهور التربة، صعود الأملاح).
3- ينجز نصا علميا يحوصل مختلف أشكال التدخل السلبي على مستوى التربة.

- الوسائل المقترحة.
صورل ( أرض مزروعة، إنجراف التربة،استعمال المبیدات في الزراعة،التوسّع العمراني،حریق في الغابة)- نص.





- التربة محمل الغطاء النباتي ومنها تستمد النباتات غذاءها المعدني كالماء والأملاح المعدنية.
- باعتبار النباتات كالمزروعات والأشجار المثمرة مصدر هام لغذاء الإنسان،فان التربة بدورها ثروة.
- تتعرض التربة للاعتداء بأشكال مختلفة منها :
* الاستعمال المفرط للأسمدة
* الاستغلال الرعوي المفرط وقطع الأشجار، والحرائق
مما يؤدي إلى انكشافها وتعرضها لمختلف العوامل التي تؤدي لتدهورها.
* التوسع العمراني على حساب الأراضي الفلاحية يؤدي إلى تقليص المساحات المزروعة.








فانقسم من القشرة وغاص في الأعماق ودخل المعطف. ويأتي مشروع سيسمي كبير باستخدام خطوط مسح إقليمية ذات محطات تسجيل سيسمية(موجية) عالية الحساسية امتدت هذه الخطوط من سهول الهند عبر أراضي نيبال وصولا إلى التيبت ليقدم الدليل العلمي . ويهدف المشروع لدراسة البنية الجيولوجية العميقة حتى 300 ـ 700 كم، وتحديد تغيرات السرع السيسمية في طبقاتها ومكان توضع هذا الجزء من القشرة الأرضية المفقود منذ 15 مليون سنة.
*



تشغله قارة يابسة كبرى، واحدة، أطلق عليها بانجايا Pangaea، وتعني كل الأرض؛ ومحيط مائي واحد، أطلق عليه بانثاسا

وقد طابق فجنر، في رسمه لقارة بانجايا، بين سواحل الأمريكتَين، من



تعتبر اليوم مدينة سطيف من أهم المناطق السياحية نظرا لما تتميز به من آثار رومانية مثل صرح جميلة وآثار فاطمية مثل منطقة (بني عزيز) وحمامات معدنية للاستشفاء كحمام السخنة وقرقور وأولاد يلس وأولاد تبان.



الجزائر العاصمة وضواحيها:
تيبازة، شرشال، قوراية، تنس، بومرداس.
الجزائر العاصمة:
- مقام الشهيد.
- سيدي فرج.
- نادي الصنوبر.

الغرب الجزائري:
الأندلس بوهران، ولاية مستغانم، ولاية تلمسان.

ولايات الشرق الجزائري:
بجاية، قسنطينة، جيجل، تيمقاد بباتنة.

ولايات الجنوب الجزائري:
بسكرة، إليزي، تمنراست، غرداية، أدرار
i
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل دروس مادة العلوم الطبيعية و الحياة 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس في مادة الإنجليزية
»  دروس في مادة الفيزياء مع حلول تمارين الكتاب المدرسي
»  شامل تحضير بكالوريا علوم الحياة والارض ملخصات+دروس +تمارين
» تحضير شامل للباكالوريا علوم الحياة والارض ملخصات+دروس +تمارين
» حصريا جميع دروس سلسلة تمارين و حلول السنة الثانية من سلك الباكالوريا مسلك العلوم الرياضية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم الابداع :: علوم وثقافة :: علوم الحياة و الأرض-
انتقل الى: