منتديات عالم الابداع
اهلا بك عزيزي الزائر بمنتديات عالم الابداع , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا لتحميل المرفقات ومشاهدة الروابط و المواضيع وتصبح أحد أفراد منتديات عالم الابداع . هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات عالم الابداع
اهلا بك عزيزي الزائر بمنتديات عالم الابداع , يجب عليك التسجيـل لتتمكن من المشاركة معنا وتتمتع بجميع المزايا لتحميل المرفقات ومشاهدة الروابط و المواضيع وتصبح أحد أفراد منتديات عالم الابداع . هذه الرسالة لن تظهر بعد أن تسجل او تقوم بتسجيل الدخول ان كنت مسجل مسبقا!
منتديات عالم الابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فقه الأذكار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mona




فقه الأذكار Get-6-2010-sruoeirx انثى عدد المساهمات : 30
نقاط : 4879
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

فقه الأذكار Empty
مُساهمةموضوع: فقه الأذكار   فقه الأذكار I_icon_minitimeالسبت 7 مايو 2011 - 14:31


اخوتي في الله اسمحو لي ان اقدم لكم فقه الازكار فكل مره

ان شاء الله سوف اشرح لكم زكر من الازكار التي نقولها

اثناء اليوم وعلي الله التوفيق

اليوم ابدء

بما يقال عن العطاس ومايفعل عند التئاؤب

الحديث هنا عما يقال عند العطاس ومايفعل عند التثاؤب

روي البخاري في صحيحه عن ابي هريره رضي الله عنه عن النبي صلب الله عليه وسلم قال ان الله

يحب العطاس ويكره التثاؤب فاذا عطس فحمد الله فحق علي كل مسلم سمعه ان يشمته واما التثاؤب فانما هو من الشيطان فليرده مااستطاع فاذا قال هاء ضحك منه الشيطان صحيح البخاري

شرح الحديث

والحكمه في الحمد عند العطاس ان العاطس كما يقول بن

القيم قد حصل له بالعطاس نعمه ومنفعه بخروج الابخره

المحتقنه في دماغه التي لو بقيت فيه احدثت له ادواء

عسيره ولهذا شرع له حمد الله علي هذه النعمه مع بقاء

اعضائه علي التئامها وهيئتها بعد هذه الزلزله التي

حصلت للبدن فلله الحمد كما ينبغي لكريم وجهه فلا

تنسوا اخوتي ان تحمدوا الله بعد العطاس


وروي البخاري في صحيحه عن ابي هريره رضي الله عنه

عن النبي صلي الله عليه وسلم قال اذا عطس احدكم فليقل الحمد لله وليقل له اخوه او صاحبه يرحمك الله فاذا قال له يرحمك الله فليقل يهديكم الله ويصلح بالكم اي شانكم



فانظر اخي المسلم الي هذا الجمال والكمال الذي دعت

اليه الشريعه عند العطاس

حمد وثناء وتراحم ودعاء العاطس يحمد الله ومن يسمعه

يدعو له بالرحمه ثم هو يبادل الدعاء بالدعاء فيدعو

لمن شمته بالهداية وصلاح الحال

بل جعل الاسلام تشميت العاطس حقا من الحقوق المتبادله

بين المسلمين ففي الصحيح من حديث البخاري

عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال حق المسلم علي المسلم ست اذا لقيته فسلم عليه واذا دعاك فاجبه واذا استنصحك فانصح له واذا عطس وحمد الله فشمته واذا مرض فعده واذا مات فاتبعه

فهذه من كمال المحبه في الله والاخوه في الله


والتشميت اخوتي هو الدعاء بالخير وكانك تدعو له بالثبات

والقيام بالطاعه وقيل انها بمعني ابعدك الله عن الشماته

وجنبك مايشمت عليك به

ولكن هذا التشميت لايستحقه الامن قال عند العطس

الحمد لله واما من لم يحمد فانه لايشمت

ففي الصحيحين عن انس رضي اللع عنه قال عطس عند النبي صلي الله عليه وسلم رجلان فشمت احدهما ولم يشمت الاخر فقال الذي لم يشمته عطس فلان فشمته وعطست انا فلم تشمتني فقال ان هذا حمد الله وانك لم تحمد الله


والتشميت اخوتي ثلاث مرات وما زاد فهو زكام اي اذا

عطس اكثر من ثلاث مرات فهو اذن مريض فهنا لابد ان

ندعو له بالشفاء

الدليل

روي مسلم في صحيحه عن سلمه بن الاكوع انه سمع النبي صلب الله عليه وسلم وعطس رجل عنده فقال له يرحمك الله ثم عطس اخري فقال له رسول الله صلي الله عليه وسلم الرجل مزكوم



قال بن القيم رحمه اللهوقوله في هذا الحديث الرجل مزكوم

تنبيه علي الدعاء له بالعافيه لان الزكمه عله وفيه

اعتذار من ترك تشميته اذا عطس اكثر من ثلاث مرات

وفيه ايضا

تنبيه له علي هذه العله ليتداركها ولايهملها فيصعب امرها

فكلامه كله صلي الله عليه وسلم حكمه ورحمه وعلم وهدي

ومن السنه اخوتي


خفض الصوت بالعطاس حتي لايزعج الناس

الدليل

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال كان رسول الله صلي الله عليه وسلم اذا عطس وضع يده او ثوبه علي فيه وخفض او غض بها صوته


واما التثاؤب 000000


فان الله لايحبه لانه من الشيطان ولانه في الغالب لايكون

الا مع ثقل البدن وامتلائه واسترخائه وميله الي الكسل

والمسلم مامور بكظم التثاؤب بقدر المستطاع

الدليل

ففي الصحيحين عن ابي هريره رضي الله عنه ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال التثاؤب من الشيطان فاذا تثائب احدكم فليرده ماستطاع فان احدكم اذا قال هاضحك منه الشيطان


ففي قوله فليكظم غيظه

هذا يكون بمحاولة منع حصول التثاؤب فان لم يتمكن

من ذلك يحاول اغلاق فمه عند حصوله فان لم يتمكن من

ذلك وضع يده او طرف لباسه علي فمه

ولايليق بالمسلم ان يتثائب مفتوح الفم الي مافيه من قبح

في الهيئه والمنظر فهذا سبيل لدخول الشيطان

ملحوظه

التعوذ بالله من الشيطان عند التثاؤب لم يثبت فيه

دليل لكن ان تزكر المسلم عند التثاؤب ان ذلك من

الشيطان وتعوز بالله منه فلا حرج في ذلك مالم يتخذه سنه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فقه الأذكار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل برنامج الى صلاتى برنامج للأذان و القرآن الكريم و الأذكار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم الابداع :: المنتديات الإسلامية :: أدعية وأذكار-
انتقل الى: